جهاز إدارة المدينة القديمة اطرابلس

جهاز إدارة المدينة القديمة اطرابلس

جهاز إدارة المدينة القديمة اطرابلس

جهاز إدارة المدينة القديمة اطرابلس

جهاز إدارة المدينة القديمة اطرابلس

جهاز إدارة المدينة القديمة اطرابلس

رؤيتنــا

أن يكون الجهاز مؤسسة مهنية وبيت خبرة وطني وإقليمي في مجال الحفاظ على التراث والتنمية وأن تكون المدينة القديمة بيئة مستدامة وميسرة وجاذبة وملهمة ومحفزة للذاكرة

الأهـداف الاستراتيجيـة للجهــاز

  • وقف التدهور في المدينة وإعادة تأهيلها وإستكشاف المجهول منها
  • تسويق المدينة القديمة محلياً ودولياً كمقصد سياحي وإستثماري
  • بناء رأس المال البشري والإجتماعي في الجهاز والمدينة 
  • التحول الرقمي
  • تطوير البناء المؤسسي

رسالتنـــا

إعادة تأهيل المدينة القديمة وإدارتها بكفاءات وطنية والحفاظ على قيمها وخصوصيتها المعمارية وهويتها الثقافية والإجتماعية وتلبية متطلبات الحياة العصرية في بيئة مناسبة للإستثمار وجاذبة للسياحة المحلية والعالمية

قيمنــــا

  • الإنجاز والإبتكار
  • التعاون وروح الفريق والمشاركة
  • الإخلاص وإتقان العمل
  • إعلاء المصلحة العامة
  • العدالة والإنصاف والشفافية 
  • الإحتفاء بالإنسان وتقدير إنجازاته
  • الحوار والتوافق 

نبذة عن جهاز إدارة المدينة القديمة اطرابلس

أسس جهاز إدارة المدينة القديمة اطرابلس بموجب قرار المجلس الرئاسي رقم “180” سنة 2018م والقرار رقم 296 لسنة 2018 بشأن تشكيل لجنة إدارة الجهاز والتي باشرت مهامها منذ صدور قرار تشكيلها في فبراير 2018. 

ويختص الجهاز بوضع الخطط والبرامج الثقافية والمعمارية والهندسية الخاصة بإدارة وحماية وتطوير المدينة القديمة اطرابلس وكل مايتعلق بشؤونها والمرافق الكائنة بها والمكملة لها، وبها من شأنه حمايتها والمحافظة على الشخصية التاريخية لها.

الهيكل الإداري

– توقيع قرارات لجنة إدارة الجهاز ومتابعة تنفيذها.

– توقيع العقود والاتفاقيات التي يبرمها الجهاز في إطار تنفيذه لمهامه.

– توقيع قرارات الترقية والتعيين والندب والتفرغ والاستعانة فيما يخص الكادر الوظيفي للجهاز.

– الإشراف على إعداد مشروع الميزانية والحساب الختامي للجهاز.

– الإشراف والرقابة على تنفيذ خطط وبرامج ومشروعات الجهاز ومتابعة تنفيذها.

– تمثيل الجهاز في علاقاته أمام الغير والقضاء.

– اعتماد مشروع الميزانية التسييرية ومشروع ميزانية التحول اللازمة لتنفيذ خطط الجهاز.

– اعتماد خطط العمل والبرامج التنفيذية السنوية في إطار السياسات المعتمدة للجهاز.

– إعداد النظم واللوائح الإدارية والمالية والفنية المنظمة لشؤون العمل بالجهاز في حدود التشريعات النافذة.

– إعداد الهيكل التنظيمي للجهاز وإحالته لجهات الاختصاص لاعتماده.

– المصادقة على العقود والاتفاقيات التي يبرمها الجهاز.

– متابعة تنفيذ مشروعات الجهاز وتذليل ما قد يعترضها من صعوبات.

– إعداد الدراسات والبحوث التخطيطية والمعمارية والهندسية المتعلقة بإنشاء واستعمال وتوظيف وتصنيف المباني داخل المدينة القديمة.

– إعداد نطاق الأعمال للدراسات والبحوث والتصميمات المتعلقة بمشروعات الجهاز والقيام بتنفيذها ذاتيا أو بالمشاركة مع الغير.

– تطوير وتحديث مخرجات مشروع إعادة تأهيل المدينة القديمة -اطرابلس.

– إعداد الدراسات المتعلقة بتاريخ العمارة في المدينة القديمة وتنفيذ ومتابعة ما جاء في مدونة المدينة القديمة -اطرابلس باعتبارها وثيقة مرجعية.

– إبداء الرأي الفني في الكيفية التي يتم بموجبها استعمال العقارات الموجودة في المدينة القديمة بما يتماشى والمخطط التاريخي لها ومدونة المدينة القديمة وإبداء الرأي الفني في أعمال إعادة تأهيل المباني داخل المدينة القديمة.

– القيام بعمليات المسح والرفع المعماري والتقييم الشامل للعناصر والمفردات المختلفة بالمباني وإعداد خرائط الأساس ونحوها من الرسومات والخرائط التفصيلية لها لغرض التسجيل والتوثيق أو الدراسة أو أي تدخل يتعلق بعملية الحفاظ.

المشاركة في حصر العقارات بالمدينة من الأراضي والمباني.

– مراجعة واعتماد الرسومات التخطيطية الخاصة بتسجيل أو إعادة تسجيل العقارات المملوكة للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين في المدينة القديمة بالسجل العقاري ومصلحة أملاك الدولة.

– القيام بالأعمال المتعلقة بشؤون المحفوظات وتنظيمها بما يضمن قيد وتداول الملفات والوثائق والمكاتبات وحفظها وسهولة الرجوع إليها والإشراف على البريد الصادر والوارد وأعمال النسخ والتصوير وإدخال الميكنة في هذه المجالات.

– طبع الوثائق، والمستندات، والسجلات اللازمة لسير العمل بالجهاز، وتغليف وتجليد المطبوعات وما في حكمها وفقا للتشريعات النافذة.

-تنفيذ التشريعات والنظم المتعلقة بتقديم الخدمات لمنتسبي الجهاز وفق الإمكانيات المتاحة، وما تحتاجه من الأثاث المكتبي والأدوات والتجهيزات والقرطاسية والمطبوعات وكل لوازم تأدية العمل في حدود الميزانيات المعتمدة.

– الإشراف على الاستعلامات واستقبال الزوار وتوثيق طلباتهم وتقديم المساعدة لهم.

– استقبال وتوديع الشخصيات والوفود ومتابعة تنفيذ برامجهم بالتنسيق مع الجهة المعنية.

– إتمام كافة الإجراءات الخاصة بالمهام الداخلية والخارجية لموظفي الجهاز وفق التشريعات النافذة.

– القيام بأعمال العلاقات العامة والخاصة بالجهاز.

– توفير مستلزمات إطفاء الحرائق والاسعافات الأولية بمباني الجهاز والفضاءات الثقافية التابعة له وجميع مستلزمات الأمن والسلامة المهنية.

– تسديد مصروفات الهواتف النقالة، والأرضية، والكهرباء، والمياه وغيرها من الالتزامات المالية للجهاز.

– توفير الصحف والمجلات اليومية للجهاز وتوزيعها على الإدارات والمكاتب.

-تحديد احتياجات الجهاز من وسائل النقل والمواصلات، وتجديد تراخيص تجوالها، والتأمين عليها ومراقبتها وتنظيم حركتها، وحسن استعمالها.

-الإشراف والعمل على تجهيز متطلبات إعداد الندوات وورش العمل والمؤتمرات التي يعقدها الجهاز.

– تنفيذ الحملات الدعائية والتعريفية لها وتسويقها باعتبارها مواقع جذب استثمارية وسياحية بالتنسيق مع الجهاز والإدارة المختصة.

– تسويق وترويج الفرص الاستثمارية المتاحة بالمدينة القديمة وإعداد خارطة استثمارية من خلال بوابة الاستثمار في ليبيا.

– تشجيع ملاك العقارات على القيام بأعمال الصيانة والترميم وحثهم على استعمالها وتوظيفها.

– إعداد الدراسات والبحوث لتطوير الحرف والصناعات التقليدية والمشغولات اليدوية التي تزاول داخل المدينة القديمة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

– اقتراح منح حوافز تشجيعية للمتميزين من الحرفيين والمهنيين داخل المدينة القديمة.

– دراسة طلبات الأفراد أو الجهات الاستثمارية التي تتقدم بعروضها، وتقييم نشاطها للتأكد من كفاءتها وقدرتها على الاستثمار وإبداء الرأي بمدى جدوى التعاقد معها أو مشاركتها ببعض الأعمال بالتنسيق مع الجهات المختصة وفقا للتشريعات النافذة.

– تقديم المقترحات بشأن شراء وتملك العقارات والأراضي لأداء أغراض الجهاز واستثمارها وإدارتها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

– إعداد الدراسات الاقتصادية وتقديم المقترحات الخاصة باستثمار أموال الجهاز بما يحقق تنويع موارده وتنمية المدينة.

المكاتب الإدارية

– القيام بأعمال المراجعة الداخلية وفقا للأسس والقواعد والمعايير المحاسبية المتعارف عليها قانونيا وإداريا وماليا.

– مراجعة وفحص كافة أذونات الصرف التي تعدها إدارة الشؤون الإدارية والمالية والتأكد من أن تلك الأذونات أعدت بالطريقة الصحيحة وطبقا للأصول المحاسبية المتعارف عليها وما يرفق بها من مستندات مؤيدة لاستحقاق الصرف.

– مراجعة السلف والعهد المالية المؤقتة والمستديمة والتأكد من الالتزام بحدود صرفها وتسويتها.

– فحص استمارات وكشوفات المرتبات والمكافآت وما في حكمها والتأكد من مطابقتها لما تقضي به القوانين واللوائح.

– القيام بمهام الجرد الدوري والمفاجئ للخزائن والمخازن وجرد العهد المالية والمشاركة في مهام الجرد السنوي.

– فحص الحسابات الختامية والقوائم المالية والتأكد من صحة توجيه القيود المحاسبية ومراجعة مذكرات التسوية لحساب الجهاز بالمصرف والمطالبة بتسوية المعلقات إن وجدت.

– مراجعة مستندات الشراء للتأكد من تقيدها بالضوابط والأحكام المقررة بالخصوص وفقا للتشريعات النافذة.

-دراسة العقود التي يبرمها الجهاز وفحص شروطها المالية، للتأكد من مطابقتها للقوانين والنظم واللوائح المالية المعمول بها.

-متابعة تقارير العمليات التنفيذية للعقود ومراجعة مستخلصاتها المالية وفحص مستندات الدفعات المقرر صرفها وإبداء أية ملاحظات يراها ضرورية وذلك قبل الصرف وبعده.

– متابعة أعمال المنظمات الدولية ذات العلاقة بنشاط الجهاز وإعداد التقارير عنها وإبداء الرأي في كل ما يصدر عنها بما يدعم دور ليبيا.

– متابعة وتقييم سير العلاقات مع الدول الأخرى والمشاركة في أعمال اللجان المشتركة فيما يخص الجهاز بالتنسيق مع الإدارات المختصة وإعداد التقارير الدورية عنها بما يحقق مصالح الوطن.

– المشاركة في إعداد ومراجعة مشاريع الاتفاقيات الدولية الخاصة بالجهاز ومتابعة تنفيذ ما يعتمد منها.

– تنظيم وحفظ وتوثيق الاتفاقيات والمذكرات والمراسلات المتعلقة بالتعاون الدولي الذي يكون الجهاز طرفا فيها. 

– متابعة أعمال الملحقين بالسفارات الليبية بالخارج وتلقى التقارير الواردة منهم وتحليلها وتقييمها.

– التنظيم والإعداد لمشاركة ليبيا الفعالة في اجتماعات المنظمات الدولية والمؤتمرات والمنتديات ذات العلاقة بعمل الجهاز لغرض مواكبة الأحداث العالمية وتجسيد تواجد ليبيا وتفعيل دورها في تلك المحافل.

– إعداد التقارير اللازمة بشأن إسهامات المنظمات والهيئات الدولية في تنمية وتدعيم الأنشطة بالجهاز.

– جمع المعلومات والتقارير والبحوث الصادرة عن المنظمات والهيئات ذات الصلة بعمل الجهاز، محليا وإقليميا ودوليا، ونشرها بغرض الاستفادة منها.

– تحديث الأهداف العامة والتشغيلية للجهاز.

– دراسة المتغيرات الداخلية والخارجية المؤثرة في نشاطات الجهاز وإعداد التقارير عنها.

– الإشراف على إعداد الخطة الاستراتيجية للجهاز ووضع مستهدفاتها والتأكد من تحقيق هذه المستهدفات.

– الإشراف على إعداد الخطط التشغيلية الخاصة بالجهاز. 

– وضع معايير أداء الخطط الاستراتيجية والتشغيلية الخاصة بالجهاز ووحداته المختلفة ومتابعة تنفيذها.

– المراجعة الدورية لمنهجيات عمل الجهاز والتحقق من مدى فعاليتها لتحقيق مستهدفاتها.

– القيام بإعداد الدراسات التطويرية لإحداث التميز المؤسسي بالجهاز بالتنسيق مع لجنة إدارة الجهاز.

– وضع برامج قياس الأداء وتقييم الإنجازات ومقارنتها مع الأهداف والخطط الموضوعة وتحديد الانحرافات واقتراح الحلول.

– نشر ثقافة التميز المؤسسي في الجهاز والجهات التابعة له والقيام بعملية التدريب لمنسقي التخطيط والتميز المؤسسي في الإدارات وشرح آليات تنفيذ الخطة الاستراتيجية بالتنسيق مع قسم التدريب وبناء القدرات.

– عقد المقارنات المعيارية بين الجهاز والمؤسسات المناظرة له.

– وضع معايير التميز لموظفي الجهاز لتحديد الموظفين المتميزين والتنسيق مع الإدارة المختصة في عقد ملتقيات التميز وتكريم الإدارات والموظفين المتميزين.

تلقي المكاتبات والتقارير الواردة لرئيس لجنة الإدارة وعرضها عليه بعد استيفاء البيانات الخاصة بها.

– الاستعلام عن تنفيذ كافة تعليمات وقرارات وتوصيات اللجنة.

– تنظيم مواعيد مقابلات لجنة الإدارة واتصالاتهم، واستقبال الزوار والرد على استفساراتهم.

– حفظ وتوثيق عمل اللجان المشكلة برئاسة أو عضوية رئيس أو أعضاء لجنة الإدارة.

– إعداد المكاتبات الخاصة بالدعوة للاجتماعات وإعداد مشروعات جدول الأعمال، وحضور الاجتماعات حسب ما يراه رئيس لجنة الإدارة، وتدوين محاضرها وتوثيقها، وحفظها ومتابعة الإجراءات التنفيذية الخاصة بها.

– التأكد من تجهيز قاعة الاجتماعات وتوفير المتطلبات اللازمة للاجتماعات.

– التنسيق مع إدارة التوثيق والدراسات الإنسانية فيما يخص التغطية الإعلامية لمقابلات واجتماعات رئيس وأعضاء لجنة الإدارة وترتيب المقابلات مع وسائل الإعلام.

– ضمان تقديم الخدمات المساندة لمكتب رئيس وأعضاء لجنة الإدارة ومتابعة إنجاز الترتيبات اللازمة لسفرهم بالتنسيق مع إدارة الشؤون الإدارية والمالية.

– تنظيم وتنسيق استقبال الوفود الرسمية والاجتماعات مع ممثلي الجهات ذات العلاقة بعمل الجهاز عند زيارتهم لمكتب رئيس لجنة الإدارة.

– تقديم المبادرات والالتزام بتنفيذها بعد اعتمادها وتقديم التقارير الدورية لمكتب التخطيط والتميز المؤسسي.

– إعداد التقارير الدورية عن نشاط المكتب.

– أي مهام أخرى تسند إليه وفق التشريعات النافذة.

– العمل على تيسير الإجراءات الإدارية على المواطنين المتعاملين مع الجهاز.

– تلقي واستقبال الشكاوى والاستفسارات للمواطنين من خلال الهاتف والفاكس والبريد الإلكتروني.

– متابعة الشكاوى مع الإدارات والجهات المختصة وذلك لسرعة وضمان وصول الرد، وفي حالة الاحتياج إلى إجراء قانوني يتم بالتنسيق مع إدارة الشؤون القانونية ورئيس لجنة الإدارة.

– التواصل مع الجمهور من خلال سجل الزوار الخاص بالجهاز لمتابعة آرائهم واقتراحاتهم.

– التواصل مع القطاعات المختلفة بشأن الشكاوى الخاصة بها وإعداد تقارير بشأنها ومتابعتها حتى الانتهاء منها.

– أرشفة شكاوى المواطنين إلكترونيا.

– عمل استبيانات دورية حول رضى المواطن عن تقديم الخدمة.

– تقديم المبادرات والالتزام بتنفيذها بعد اعتمادها وتقديم التقارير الدورية لمكتب التخطيط والتميز المؤسسي.

– إعداد التقارير الدورية عن نشاط المكتب.

– ما يكلف به من مهام وفق التشريعات النافذة.

– القيام بأعمال الصيانة الدورية لأجهزة الحاسوب وملحقاتها في الجهاز، وإعداد الخطة السنوية للتطوير.

– تقديم الدعم التقني لمكاتب وإدارات الجهاز في استخدام البرمجيات وأجهزة الحواسيب.

– إعداد قاعدة بيانات خاصة بكل أجهزة الحواسيب وملحقاتها المملوكة للجهاز. 

– تقديم الرأي الفني للجنة المشتريات فيما يتعلق بمواصفات الأجهزة ومعدات الحواسيب التي يتقرر شراؤها.

– المساهمة في جرد أصول أجهزة الحواسيب المملوكة والتأكد من أرقامها المتسلسلة.

– المشاركة في لجان استلام المشتريات من الأجهزة الإلكترونية وإعداد التقارير الفنية عن مدى مطابقتها للمواصفات المطلوبة. 

– الاحتفاظ بنسخ إلكترونية من الشعارات الرسمية المستخدمة في الجهاز في صورة إلكترونية وإتاحتها للإدارات والمكاتب أو المطابع المتعاقدة لتنفيذ أعمال فنية للجهاز.

– متابعة اشتراكات الجهاز في خدمة الانترنت وإمساك سجلات توزيع عقود الانترنت على الموظفين.

– القيام باستحداث حسابات البريد الإلكتروني للموظفين على الموقع الرسمي للجهاز.

– المساهمة في إعداد العروض التقديمية الخاصة بإدارات ومكاتب الجهاز لعرضها في الاجتماعات أو الندوات، وتقديم الدعم الفني للمكلفين بها.

 -إدخال المعلومات الجغرافية ومعالجتها وتخزينها وتحليلها وتحديثها واسترجاعها وعرضها.

– إعداد وصياغة القرارات وختمها وترقيمها وتسجيلها، وحفظها في سجل خاص حسب تواريخ صدورها وتعميمها.

– إبداء الرأي القانوني في المسائل القانونية التي تعرض عليه من رئيس الإدارة.

– متابعة القضايا التي يكون الجهاز طرفا فيها، وإعداد المذكرات والدفوع القانونية اللازمة بشأنها من أحكام بالتنسيق مع إدارة القضايا.

– المشاركة في إعداد ومراجعة مشروعات القوانين واللوائح والقرارات المتعلقة بعمل الجهاز، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

– إعداد ومراجعة مشاريع العقود والاتفاقيات التي يعتزم الجهاز إبرامها بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية المختصة.

– المشاركة في أعمال لجان تقصي الحقائق وأعمال لجان التحقيق ومجالس التأديب في الوقائع والمخالفات المنسوبة إلى موظفي الجهاز، أو أي لجان تتطلب الرؤية القانونية لإنجاز المهام المسندة إليه.

– المشاركة في اللجان التي تتطلب وجود عناصر قانونية لإبداء وجهة نظر الجهاز من الناحية القانونية.

– استلام الجريدة الرسمية والموسوعات التشريعية وحفظها وتنظيم تداولها بين التقسيمات التنظيمية، وحفظ القوانين واللوائح والقرارات ذات العلاقة بعمل الجهاز وتبويبها بصورة منظمة تسهل الرجوع إليها عند الحاجة.

– متابعة القوانين واللوائح والقرارات التي تصدر من الجهات المختصة، وتحديد ما تحدثه من تأثير على عمل واختصاصات الجهاز.

– تقديم المبادرات والالتزام بتنفيذها بعد اعتمادها وتقديم التقارير الدورية لمكتب التخطيط والتميز المؤسسي.

– إعداد التقارير الدورية عن نشاط المكتب.

– ما يكلف به من مهام وفق التشريعات النافذة.

– متابعة تنفيذ القرارات والمكاتبات ومحاضر الاجتماعات الصادرة عن رئيس لجنة إدارة الجهاز.

– متابعة تنفيذ ما يحال إلى رئيس لجنة إدارة الجهاز من قرارات ومكاتبات مجلس الوزراء والتي تخص عمل الجهاز والجهات التابعة له.

– متابعة تقارير المهام الرسمية وأعمال اللجان المكلفة من قبل رئيس لحنة إدارة الجهاز.

– متابعة إعداد الردود على ملاحظات الجهات الرقابية في المسائل التي تخص الجهاز.

– تلقى الاستفسارات والشكاوى الخاصة بنشاط الجهاز ودراستها وإبداء الرأي بشأنها والعمل على معالجتها بالتنسيق مع مكتب خدمة المواطن.

– تقديم المبادرات والالتزام بتنفيذها بعد اعتمادها وتقديم التقارير الدورية لمكتب التخطيط والتميز المؤسسي.

– إعداد التقارير الدورية عن نشاط المكتب.

– ما يكلف به من مهام وفق التشريعات النافذة.

تعرف على فريقنــا

أ. إيمان الميلادي

مديرة الشؤون الفنية والتاريخية

إعداد الدراسات والبحوث التخطيطية والمعمارية والهندسية المتعلقة بإنشاء واستعمال وتوظيف وتصنيف المباني داخل المدينة القديمة.
- إعداد نطاق الأعمال للدراسات والبحوث والتصميمات المتعلقة بمشروعات الجهاز والقيام بتنفيذها ذاتيا أو بالمشاركة مع الغير.
- تطوير وتحديث مخرجات مشروع إعادة تأهيل المدينة القديمة -اطرابلس.
- إعداد الدراسات المتعلقة بتاريخ العمارة في المدينة القديمة وتنفيذ ومتابعة ما جاء في مدونة المدينة القديمة -اطرابلس باعتبارها وثيقة مرجعية.

أ. الصغيرة جبريل

مديرة مكتب خدمة المواطن

- العمل على تيسير الإجراءات الإدارية على المواطنين المتعاملين مع الجهاز.
- تلقي واستقبال الشكاوى والاستفسارات للمواطنين من خلال الهاتف والفاكس والبريد الإلكتروني.
- متابعة الشكاوى مع الإدارات والجهات المختصة وذلك لسرعة وضمان وصول الرد، وفي حالة الاحتياج إلى إجراء قانوني يتم بالتنسيق مع إدارة الشؤون القانونية ورئيس لجنة الإدارة.
- التواصل مع الجمهور من خلال سجل الزوار الخاص بالجهاز لمتابعة آرائهم واقتراحاتهم.

أ. خالد غدير

مدير الشؤون الإدارية والمالية

- القيام بالأعمال المتعلقة بشؤون المحفوظات وتنظيمها بما يضمن قيد وتداول الملفات والوثائق والمكاتبات وحفظها وسهولة الرجوع إليها والإشراف على البريد الصادر والوارد وأعمال النسخ والتصوير وإدخال الميكنة في هذه المجالات.
- طبع الوثائق، والمستندات، والسجلات اللازمة لسير العمل بالجهاز، وتغليف وتجليد المطبوعات وما في حكمها وفقا للتشريعات النافذة.
-تنفيذ التشريعات والنظم المتعلقة بتقديم الخدمات لمنتسبي الجهاز وفق الإمكانيات المتاحة، وما تحتاجه من الأثاث المكتبي والأدوات والتجهيزات والقرطاسية والمطبوعات وكل لوازم تأدية العمل في حدود الميزانيات المعتمدة.
- الإشراف على الاستعلامات واستقبال الزوار وتوثيق طلباتهم وتقديم المساعدة لهم.
- استقبال وتوديع الشخصيات والوفود ومتابعة تنفيذ برامجهم بالتنسيق مع الجهة المعنية.
- إتمام كافة الإجراءات الخاصة بالمهام الداخلية والخارجية لموظفي الجهاز وفق التشريعات النافذة.
- القيام بأعمال العلاقات العامة والخاصة بالجهاز.

أ. نضال بن نصر

مدير مكتب الشؤون القانونية

- إعداد وصياغة القرارات وختمها وترقيمها وتسجيلها، وحفظها في سجل خاص حسب تواريخ صدورها وتعميمها.
- إبداء الرأي القانوني في المسائل القانونية التي تعرض عليه من رئيس الإدارة.
- متابعة القضايا التي يكون الجهاز طرفا فيها، وإعداد المذكرات والدفوع القانونية اللازمة بشأنها من أحكام بالتنسيق مع إدارة القضايا.
- المشاركة في إعداد ومراجعة مشروعات القوانين واللوائح والقرارات المتعلقة بعمل الجهاز، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- إعداد ومراجعة مشاريع العقود والاتفاقيات التي يعتزم الجهاز إبرامها بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية المختصة.
- المشاركة في أعمال لجان تقصي الحقائق وأعمال لجان التحقيق ومجالس التأديب في الوقائع والمخالفات المنسوبة إلى موظفي الجهاز، أو أي لجان تتطلب الرؤية القانونية لإنجاز المهام المسندة إليه.

م. لجين بن حميد

مديرة مكتب التعاون الدولي

يختص المكتب بمتابعة أعمال المنظمات الدولية ذات العلاقة بنشاط الجهاز وإعداد التقارير عنها وإبداء الرأي في كل ما يصدر عنها بما يدعم دور ليبيا.
- متابعة وتقييم سير العلاقات مع الدول الأخرى والمشاركة في أعمال اللجان المشتركة فيما يخص الجهاز بالتنسيق مع الإدارات المختصة وإعداد التقارير الدورية عنها بما يحقق مصالح الوطن.
- المشاركة في إعداد ومراجعة مشاريع الاتفاقيات الدولية الخاصة بالجهاز ومتابعة تنفيذ ما يعتمد منها.

م. فطيطيمة الفيتوري

مدير مكتب التخطيط والمشروعات

- تحديث الأهداف العامة والتشغيلية للجهاز.
- دراسة المتغيرات الداخلية والخارجية المؤثرة في نشاطات الجهاز وإعداد التقارير عنها.
- الإشراف على إعداد الخطة الاستراتيجية للجهاز ووضع مستهدفاتها والتأكد من تحقيق هذه المستهدفات.
- الإشراف على إعداد الخطط التشغيلية الخاصة بالجهاز.
- وضع معايير أداء الخطط الاستراتيجية والتشغيلية الخاصة بالجهاز ووحداته المختلفة ومتابعة تنفيذها.
- المراجعة الدورية لمنهجيات عمل الجهاز والتحقق من مدى فعاليتها لتحقيق مستهدفاتها.
- القيام بإعداد الدراسات التطويرية لإحداث التميز المؤسسي بالجهاز بالتنسيق مع لجنة إدارة الجهاز.

أ. محمد حقية

رئيس قسم الاستثمار - إدارة التسويق و الاستثمار

- تشجيع ملاك العقارات على القيام بأعمال الصيانة والترميم وحثهم على استعمالها وتوظيفها.
- إعداد الدراسات والبحوث لتطوير الحرف والصناعات التقليدية والمشغولات اليدوية التي تزاول داخل المدينة القديمة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- اقتراح منح حوافز تشجيعية للمتميزين من الحرفيين والمهنيين داخل المدينة القديمة.
- دراسة طلبات الأفراد أو الجهات الاستثمارية التي تتقدم بعروضها، وتقييم نشاطها للتأكد من كفاءتها وقدرتها على الاستثمار وإبداء الرأي بمدى جدوى التعاقد معها أو مشاركتها ببعض الأعمال بالتنسيق مع الجهات المختصة وفقا للتشريعات النافذة.
- تقديم المقترحات بشأن شراء وتملك العقارات والأراضي لأداء أغراض الجهاز واستثمارها وإدارتها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- إعداد الدراسات الاقتصادية وتقديم المقترحات الخاصة باستثمار أموال الجهاز بما يحقق تنويع موارده وتنمية المدينة.

أ. محمد الصويعي

مدير مركز الخدمات العامة والطوارئ

م. بسمة المبروك

مدير مركز التوثيق والمعلومات

أ. هنادي جحا

رئس قسم الموارد البشرية - إدارة الشؤون الإدارية والمالية

- الإشراف على الاستعلامات واستقبال الزوار وتوثيق طلباتهم وتقديم المساعدة لهم.
- استقبال وتوديع الشخصيات والوفود ومتابعة تنفيذ برامجهم بالتنسيق مع الجهة المعنية.
- إتمام كافة الإجراءات الخاصة بالمهام الداخلية والخارجية لموظفي الجهاز وفق التشريعات النافذة.
- القيام بأعمال العلاقات العامة والخاصة بالجهاز.

أ. رامي العزابي

رئيس القسم المالي - إدارة الشؤون الإدارية والمالية

- إتمام كافة الإجراءات الخاصة بالمهام الداخلية والخارجية لموظفي الجهاز وفق التشريعات النافذة.
- القيام بأعمال العلاقات العامة والخاصة بالجهاز.
- توفير مستلزمات إطفاء الحرائق والاسعافات الأولية بمباني الجهاز والفضاءات الثقافية التابعة له وجميع مستلزمات الأمن والسلامة المهنية.
- تسديد مصروفات الهواتف النقالة، والأرضية، والكهرباء، والمياه وغيرها من الالتزامات المالية للجهاز.
- توفير الصحف والمجلات اليومية للجهاز وتوزيعها على الإدارات والمكاتب.
-تحديد احتياجات الجهاز من وسائل النقل والمواصلات، وتجديد تراخيص تجوالها، والتأمين عليها ومراقبتها وتنظيم حركتها، وحسن استعمالها.
-الإشراف والعمل على تجهيز متطلبات إعداد الندوات وورش العمل والمؤتمرات التي يعقدها الجهاز.

أ. عز الدين صلاح سالم

رئيس قسم الشؤون الادارية - إدارة الشؤون الإدارية والمالية

- القيام بالأعمال المتعلقة بشؤون المحفوظات وتنظيمها بما يضمن قيد وتداول الملفات والوثائق والمكاتبات وحفظها وسهولة الرجوع إليها والإشراف على البريد الصادر والوارد وأعمال النسخ والتصوير وإدخال الميكنة في هذه المجالات.
- طبع الوثائق، والمستندات، والسجلات اللازمة لسير العمل بالجهاز، وتغليف وتجليد المطبوعات وما في حكمها وفقا للتشريعات النافذة.
-تنفيذ التشريعات والنظم المتعلقة بتقديم الخدمات لمنتسبي الجهاز وفق الإمكانيات المتاحة، وما تحتاجه من الأثاث المكتبي والأدوات والتجهيزات والقرطاسية والمطبوعات وكل لوازم تأدية العمل في حدود الميزانيات المعتمدة.

أ. شرف الدين العربي

رئيس وحدة التخطيط الإستراتيجي - مكتب التخطيط والمشروعات

- تحديث الأهداف العامة والتشغيلية للجهاز.
- دراسة المتغيرات الداخلية والخارجية المؤثرة في نشاطات الجهاز وإعداد التقارير عنها.
- الإشراف على إعداد الخطة الاستراتيجية للجهاز ووضع مستهدفاتها والتأكد من تحقيق هذه المستهدفات.
- الإشراف على إعداد الخطط التشغيلية الخاصة بالجهاز.
- وضع معايير أداء الخطط الاستراتيجية والتشغيلية الخاصة بالجهاز ووحداته المختلفة ومتابعة تنفيذها.
- المراجعة الدورية لمنهجيات عمل الجهاز والتحقق من مدى فعاليتها لتحقيق مستهدفاتها.

م. مصطفى الجمل

رئيس قسم الدراسات والتصاميم - إدارة الشؤون الفنية والتاريخية

- إبداء الرأي الفني في الكيفية التي يتم بموجبها استعمال العقارات الموجودة في المدينة القديمة بما يتماشى والمخطط التاريخي لها ومدونة المدينة القديمة وإبداء الرأي الفني في أعمال إعادة تأهيل المباني داخل المدينة القديمة.
- القيام بعمليات المسح والرفع المعماري والتقييم الشامل للعناصر والمفردات المختلفة بالمباني وإعداد خرائط الأساس ونحوها من الرسومات والخرائط التفصيلية لها لغرض التسجيل والتوثيق أو الدراسة أو أي تدخل يتعلق بعملية الحفاظ.
المشاركة في حصر العقارات بالمدينة من الأراضي والمباني.
- مراجعة واعتماد الرسومات التخطيطية الخاصة بتسجيل أو إعادة تسجيل العقارات المملوكة للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين في المدينة القديمة بالسجل العقاري ومصلحة أملاك الدولة.

أ. عبد المنعم الورفلي

رئيس قسم التسويق - إدارة التسويق والاستثمار

- تنفيذ الحملات الدعائية والتعريفية لها وتسويقها باعتبارها مواقع جذب استثمارية وسياحية بالتنسيق مع الجهاز والإدارة المختصة.
- تسويق وترويج الفرص الاستثمارية المتاحة بالمدينة القديمة وإعداد خارطة استثمارية من خلال بوابة الاستثمار في ليبيا.
- تشجيع ملاك العقارات على القيام بأعمال الصيانة والترميم وحثهم على استعمالها وتوظيفها.
- إعداد الدراسات والبحوث لتطوير الحرف والصناعات التقليدية والمشغولات اليدوية التي تزاول داخل المدينة القديمة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

م. عبد الحكيم أبوراس

رئيس وحدة المشروعات - مكتب التخطيط والمشروعات

- تحديث الأهداف العامة والتشغيلية للجهاز.
- دراسة المتغيرات الداخلية والخارجية المؤثرة في نشاطات الجهاز وإعداد التقارير عنها.
- الإشراف على إعداد الخطة الاستراتيجية للجهاز ووضع مستهدفاتها والتأكد من تحقيق هذه المستهدفات.
- الإشراف على إعداد الخطط التشغيلية الخاصة بالجهاز.
- وضع معايير أداء الخطط الاستراتيجية والتشغيلية الخاصة بالجهاز ووحداته المختلفة ومتابعة تنفيذها.
- المراجعة الدورية لمنهجيات عمل الجهاز والتحقق من مدى فعاليتها لتحقيق مستهدفاتها.

أ. فوزية عريبي

قسم الفضاءات - أدارة التسويق والاستثمار

- تنفيذ الحملات الدعائية والتعريفية لها وتسويقها باعتبارها مواقع جذب استثمارية وسياحية بالتنسيق مع الجهاز والإدارة المختصة.
- تسويق وترويج الفرص الاستثمارية المتاحة بالمدينة القديمة وإعداد خارطة استثمارية من خلال بوابة الاستثمار في ليبيا.
- تشجيع ملاك العقارات على القيام بأعمال الصيانة والترميم وحثهم على استعمالها وتوظيفها.
- إعداد الدراسات والبحوث لتطوير الحرف والصناعات التقليدية والمشغولات اليدوية التي تزاول داخل المدينة القديمة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- اقتراح منح حوافز تشجيعية للمتميزين من الحرفيين والمهنيين داخل المدينة القديمة.

أ. لبنى بن الأشهر

رئيس وحدة المحفوظات - قسم الشوون الإدارية - إدارة الشؤون الإدارية والمالية

- القيام بالأعمال المتعلقة بشؤون المحفوظات وتنظيمها بما يضمن قيد وتداول الملفات والوثائق والمكاتبات وحفظها وسهولة الرجوع إليها والإشراف على البريد الصادر والوارد وأعمال النسخ والتصوير وإدخال الميكنة في هذه المجالات.
- طبع الوثائق، والمستندات، والسجلات اللازمة لسير العمل بالجهاز، وتغليف وتجليد المطبوعات وما في حكمها وفقا للتشريعات النافذة.
-تنفيذ التشريعات والنظم المتعلقة بتقديم الخدمات لمنتسبي الجهاز وفق الإمكانيات المتاحة، وما تحتاجه من الأثاث المكتبي والأدوات والتجهيزات والقرطاسية والمطبوعات وكل لوازم تأدية العمل في حدود الميزانيات المعتمدة.

أ. آية بن مولاهم

قسم التسويق - أدارة التسويق والاستثمار

- تنفيذ الحملات الدعائية والتعريفية لها وتسويقها باعتبارها مواقع جذب استثمارية وسياحية بالتنسيق مع الجهاز والإدارة المختصة.
- تسويق وترويج الفرص الاستثمارية المتاحة بالمدينة القديمة وإعداد خارطة استثمارية من خلال بوابة الاستثمار في ليبيا.
- تشجيع ملاك العقارات على القيام بأعمال الصيانة والترميم وحثهم على استعمالها وتوظيفها.
- إعداد الدراسات والبحوث لتطوير الحرف والصناعات التقليدية والمشغولات اليدوية التي تزاول داخل المدينة القديمة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

أ. مراد النعاس

إدارة التسويق والإستثمار

- تنفيذ الحملات الدعائية والتعريفية لها وتسويقها باعتبارها مواقع جذب استثمارية وسياحية بالتنسيق مع الجهاز والإدارة المختصة.
- تسويق وترويج الفرص الاستثمارية المتاحة بالمدينة القديمة وإعداد خارطة استثمارية من خلال بوابة الاستثمار في ليبيا.
- تشجيع ملاك العقارات على القيام بأعمال الصيانة والترميم وحثهم على استعمالها وتوظيفها.
- إعداد الدراسات والبحوث لتطوير الحرف والصناعات التقليدية والمشغولات اليدوية التي تزاول داخل المدينة القديمة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- اقتراح منح حوافز تشجيعية للمتميزين من الحرفيين والمهنيين داخل المدينة القديمة.

أ. ناجي الأسطى

وحدة الخدمات والطوارئ - مركز الخدمات العامة والطوارئ

صور, مناسبات

بعض المقتطفات لصور في مناسبات خاصة بجهاز إدارة المدينة القديمة