جهاز إدارة المدينة القديمة اطرابلس⚬
جهاز إدارة المدينة القديمة اطرابلس⚬
جهاز إدارة المدينة القديمة اطرابلس⚬
جهاز إدارة المدينة القديمة اطرابلس⚬
جهاز إدارة المدينة القديمة اطرابلس⚬
جهاز إدارة المدينة القديمة اطرابلس⚬
أن يكون الجهاز مؤسسة مهنية وبيت خبرة وطني وإقليمي في مجال الحفاظ على التراث والتنمية وأن تكون المدينة القديمة بيئة مستدامة وميسرة وجاذبة وملهمة ومحفزة للذاكرة
الأهـداف الاستراتيجيـة للجهــاز
- وقف التدهور في المدينة وإعادة تأهيلها وإستكشاف المجهول منها
- تسويق المدينة القديمة محلياً ودولياً كمقصد سياحي وإستثماري
- بناء رأس المال البشري والإجتماعي في الجهاز والمدينة
- التحول الرقمي
- تطوير البناء المؤسسي
رسالتنـــا
إعادة تأهيل المدينة القديمة وإدارتها بكفاءات وطنية والحفاظ على قيمها وخصوصيتها المعمارية وهويتها الثقافية والإجتماعية وتلبية متطلبات الحياة العصرية في بيئة مناسبة للإستثمار وجاذبة للسياحة المحلية والعالمية
قيمنــــا
- الإنجاز والإبتكار
- التعاون وروح الفريق والمشاركة
- الإخلاص وإتقان العمل
- إعلاء المصلحة العامة
- العدالة والإنصاف والشفافية
- الإحتفاء بالإنسان وتقدير إنجازاته
- الحوار والتوافق

نبذة عن جهاز إدارة المدينة القديمة اطرابلس
أسس جهاز إدارة المدينة القديمة اطرابلس بموجب قرار المجلس الرئاسي رقم “180” سنة 2018م والقرار رقم 296 لسنة 2018 بشأن تشكيل لجنة إدارة الجهاز والتي باشرت مهامها منذ صدور قرار تشكيلها في فبراير 2018.
ويختص الجهاز بوضع الخطط والبرامج الثقافية والمعمارية والهندسية الخاصة بإدارة وحماية وتطوير المدينة القديمة اطرابلس وكل مايتعلق بشؤونها والمرافق الكائنة بها والمكملة لها، وبها من شأنه حمايتها والمحافظة على الشخصية التاريخية لها.
الهيكل الإداري
- رئيس لجنة الإدارة
- لجنة الإدارة
- إدارة المشروعات الفنية
- إدارة الشؤون الإدارية والمالية
- إدارة العقارات والاستثمار
- إدارة الاعلام والثقافة
- إدارة الخدمات العامة والطوارئ
- إدارة توثيق ومعلومات المدينة القديمة
– توقيع قرارات لجنة إدارة الجهاز ومتابعة تنفيذها.
– توقيع العقود والاتفاقيات التي يبرمها الجهاز في إطار تنفيذه لمهامه.
– توقيع قرارات الترقية والتعيين والندب والتفرغ والاستعانة فيما يخص الكادر الوظيفي للجهاز.
– الإشراف على إعداد مشروع الميزانية والحساب الختامي للجهاز.
– الإشراف والرقابة على تنفيذ خطط وبرامج ومشروعات الجهاز ومتابعة تنفيذها.
– تمثيل الجهاز في علاقاته أمام الغير والقضاء.
– اعتماد مشروع الميزانية التسييرية ومشروع ميزانية التحول اللازمة لتنفيذ خطط الجهاز.
– اعتماد خطط العمل والبرامج التنفيذية السنوية في إطار السياسات المعتمدة للجهاز.
– إعداد النظم واللوائح الإدارية والمالية والفنية المنظمة لشؤون العمل بالجهاز في حدود التشريعات النافذة.
– إعداد الهيكل التنظيمي للجهاز وإحالته لجهات الاختصاص لاعتماده.
– المصادقة على العقود والاتفاقيات التي يبرمها الجهاز.
– متابعة تنفيذ مشروعات الجهاز وتذليل ما قد يعترضها من صعوبات.
– إعداد الدراسات والبحوث التخطيطية والمعمارية والهندسية المتعلقة بإنشاء واستعمال وتوظيف وتصنيف المباني داخل المدينة القديمة.
– إعداد نطاق الأعمال للدراسات والبحوث والتصميمات المتعلقة بمشروعات الجهاز والقيام بتنفيذها ذاتيا أو بالمشاركة مع الغير.
– تطوير وتحديث مخرجات مشروع إعادة تأهيل المدينة القديمة -اطرابلس.
– إعداد الدراسات المتعلقة بتاريخ العمارة في المدينة القديمة وتنفيذ ومتابعة ما جاء في مدونة المدينة القديمة -اطرابلس باعتبارها وثيقة مرجعية.
– إبداء الرأي الفني في الكيفية التي يتم بموجبها استعمال العقارات الموجودة في المدينة القديمة بما يتماشى والمخطط التاريخي لها ومدونة المدينة القديمة وإبداء الرأي الفني في أعمال إعادة تأهيل المباني داخل المدينة القديمة.
– القيام بعمليات المسح والرفع المعماري والتقييم الشامل للعناصر والمفردات المختلفة بالمباني وإعداد خرائط الأساس ونحوها من الرسومات والخرائط التفصيلية لها لغرض -التسجيل والتوثيق أو الدراسة أو أي تدخل يتعلق بعملية الحفاظ.
-المشاركة في حصر العقارات بالمدينة من الأراضي والمباني.
– مراجعة واعتماد الرسومات التخطيطية الخاصة بتسجيل أو إعادة تسجيل العقارات المملوكة للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين في المدينة القديمة بالسجل العقاري ومصلحة أملاك الدولة.
– القيام بالأعمال المتعلقة بشؤون المحفوظات وتنظيمها بما يضمن قيد وتداول الملفات والوثائق والمكاتبات وحفظها وسهولة الرجوع إليها والإشراف على البريد الصادر والوارد وأعمال النسخ والتصوير وإدخال الميكنة في هذه المجالات.
– طبع الوثائق، والمستندات، والسجلات اللازمة لسير العمل بالجهاز، وتغليف وتجليد المطبوعات وما في حكمها وفقا للتشريعات النافذة.
-تنفيذ التشريعات والنظم المتعلقة بتقديم الخدمات لمنتسبي الجهاز وفق الإمكانيات المتاحة، وما تحتاجه من الأثاث المكتبي والأدوات والتجهيزات والقرطاسية والمطبوعات وكل لوازم تأدية العمل في حدود الميزانيات المعتمدة.
– الإشراف على الاستعلامات واستقبال الزوار وتوثيق طلباتهم وتقديم المساعدة لهم.
– استقبال وتوديع الشخصيات والوفود ومتابعة تنفيذ برامجهم بالتنسيق مع الجهة المعنية.
– إتمام كافة الإجراءات الخاصة بالمهام الداخلية والخارجية لموظفي الجهاز وفق التشريعات النافذة.
– القيام بأعمال العلاقات العامة والخاصة بالجهاز.
– توفير مستلزمات إطفاء الحرائق والاسعافات الأولية بمباني الجهاز والفضاءات الثقافية التابعة له وجميع مستلزمات الأمن والسلامة المهنية.
– تسديد مصروفات الهواتف النقالة، والأرضية، والكهرباء، والمياه وغيرها من الالتزامات المالية للجهاز.
– توفير الصحف والمجلات اليومية للجهاز وتوزيعها على الإدارات والمكاتب.
-تحديد احتياجات الجهاز من وسائل النقل والمواصلات، وتجديد تراخيص تجوالها، والتأمين عليها ومراقبتها وتنظيم حركتها، وحسن استعمالها.
-الإشراف والعمل على تجهيز متطلبات إعداد الندوات وورش العمل والمؤتمرات التي يعقدها الجهاز.
-إعداد المقترحات والخطط والبرامج التنفيذية المتعلقة بالاستثمار وتطوير برامج التسويق والترويج التي تهدف إلى إحياء الأنشطة الإنتاجية والخدمية والصناعات التقليدية داخل المدينة القديمة طرابلس والمساهمة في تنفيذ الحملات الدعائية والتعريفية لها وتسويقها باعتبارها مواقع جدب استثمارية وسياحية.
-تشجيع ملاك العقارات على القيام بالصيانة والترميم وحثهم على استعمالها وتوظيفها.
-تسويق وترويج الفرص الاستثمارية المتاحة بالمدينة القديمة طرابلس.
-اقتراح منح حوافز تشجيعية للمتميزين من الحرفيين والمهنين داخل المدينة القديمة طرابلس.
-إعداد الخطط والبرامج التسويقية والتعريفية والدعائية لمدينة القديمة ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة بالجهاز.
-اقتراح مجالات الاستثمار في المدينة القديمة طرابلس وإعداد الخارطة الاستثمارية المطلوبة.
-دراسة طلبات الأفراد والجهات الاستثمارية التي تتقدم بعروضها وتقييم نشاطها للتأكيد من كفاءتها وقدرتها على الاستثمار وإبداء الرأي حول جدوى التعاقد معها أو مشاركتها ببعض الاعمال بالتنسيق مع الجهات المختصة وفقا لتشريعات النافذة.
-تقديم المقترحات بشأن شراء وتمليك العقارات والأراضي لأداء أغراض الجهاز واستثمارها وإدارتها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
-إعداد الدراسات الاقتصادية وتقديم المقترحات الخاصة باستثمار أموال الجهاز بما يحقق تنوع موارده وتنمية المدينة.
-اقتراح تخصيص العقارات داخل المدينة القديمة طرابلس لغرض مزاولة الأنشطة الاقتصادية القديمة مع مراعاة الشروط التي حددها القانون رقم (3) لسنة 1994م، المشار إليه وما جاء في مدونة المدينة القديمة طرابلس، وذلك بعد استيفاء المتطلبات من قبل الجهاز.
-متابعة عقود العقارات المستثمرة من قبل الجهاز.
-إعداد مقترحات مقابل خدمات المرافق والعقارات التابعة للجهاز بما يؤدي إلى زيادة موارده.
-إصدار الموافقات الازمة على المخططات التاريخية المعتمدة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالجهاز.
-مسك سجلات لجميع المرافق والعقارات التابعة للجهاز تقيد بها بيانات مكانية وعقود الانتفاع أو التصرف فيها أو أية بيانات أخرى بما في ذلك أوجه الانتفاع والجهة المنتفعة ومقابل الانتفاع وما تم تسديده وغيره.
-متابعة الالتزامات المالية المستحقة للجهاز لدى المنتفعين وذلك بالتنسيق مع الإدارات المختصة بالجهاز وإعداد التقارير الدورية عنها.
-إعداد لائحة الاستثمار الخاصة بالمدينة القديمة بالتنسيق مع الجهات المختصة بالجهاز.
-إعداد التقارير الدورية عن عمل الإدارة.
-أية مهام أخرى تسند إليها وفقا لتشريعات النافذة.
-نشر وإبراز دور الجهاز في تحقيق الرؤية والرسالة والأهداف من خلال الخطة الإعلامية للجهاز في مختلف الوسائل الإعلامية.
-التوثيق الإعلامي لجميع أنشطة الجهاز والوحدات التنظيمية التابعة له ونشرها.
-تزويد إدارات ومكاتب الجهاز والفضاءات والمرافق التابعة له بما ينشر إعلامياً عن الجهاز ونشاطاته من خلال الملفات الصحفية والتقارير الإعلامية والموقع الإلكتروني.
-تزويد إدارة توثيق ومعلومات المدينة القديمة والمؤسسات الإعلامية المختلفة بالإحصائيات الدقيقة والمعلومات الموثقة عن الجهاز.
-التنسيق وإعداد مع الجهات الإعلامية التي ترغب في إجراء المقابلات الإعلامية والأشرطة الوثائقية والبرامج العلمية عن الجهاز وأنشطته المختلفة.
-تنظيم المؤتمرات الصحفية لرئيس وأعضاء لجنة الإدارة.
-تكليف ناطق رسمي إعلامي للجهاز يكون مسؤولاً عن التصريحات والبلاغات والمقابلات الإعلامية عن الجهاز، والرد على الاستفسارات الصحفية بعد عرضها على الجهات المختصة.
-إعداد نشرات دورية تتضمن الفعاليات والنشاطات والانجازات المتعلقة بالجهاز وتوزيعها.
-تكوين قاعدة معلومات وبيانات عن إنجازات الجهاز التي تم نشرها بالوسائل الإعلامية المختلفة بالتنسيق مع إدارة توثيق ومعلومات المدينة القديمة.
-إجراءات الدراسات والأبحاث لقياس معدلات الرضا لدى فئات المجتمع ومستوى التغير التنسيق مع الجهات ذات الاختصاص بالجهاز.
-إعداد الخطط التي تهدف إلى تطوير البرامج والأنشطة الثقافية والفنية داخل المدينة القديمة بالتنسيق مع الإدارات المختصة.
-وضع الخطط والبرامج الإعلامية التي تهدف إلى تحقيق أهداف الجهاز.
-الإشراف على الصفحة الرئيسة للجهاز بالشبكة العنكبوتية وبرامج التواصل الاجتماعي المختلفة والعمل إعداد الملف الصحفي اليومي إلكترونيا.
-إدارة الوسائل الإعلانية في المدينة القديمة والعمل على إعداد خارطة إعلانية بالمدينة وبما يتماشى وخصوصية المدينة وبما يحقق أهداف الجهاز.
-الإشراف وإدارة الفضاءات الثقافية التابعة لجهاز.
-تنظيم المعارض والمهرجانات الخاصة بالمدينة القديمة.
-المشاركة في الندوات وورش العمل والمؤتمرات والمعارض المهرجانات العربية والإقليمية والعالمية ذات العلاقة بالمدينة القديمة طرابلس بالتنسيق مع الإدارات والمكاتب والجهات ذات العلاقة.
-الإشراف على إنتاج المطبوعات الإعلامية والتي لها علاقة بعمل الادارة .
-استكمال كافة إجراءات الطباعة والنشر والترجمة لدى الجهات المختصة، وإبداء الرأي المبدئي حول تداول ونشر بعض الوثائق والمخطوطات التي لها علاقة بإقامة بالمدينة القديمة.
-تشجيع استعمال مرافق المدينة بإقامة الاحتفاليات الدينية والاجتماعية والتظاهرات والمهرجانات الثقافية السياحية بالتنسيق مع الإدارات المختصة.
-إعداد التقارير الدورية عن عمل الجهاز.
-أية مهام تسند إليها وفقاً للتشريعات النافذة.
-تحديد احتياجات الجهاز من وسائل النقل والموصلات، وتجديد تراخيص تجوالها، والتامين عليها ومراقبتها وتنظيم حركتها وضمان المحافظة عليها وحسن استعمالها والتنسيق في ذلك مع الإدارات المختصة.
-الإشراف على تجهيز متطلبات الاحتفالات والمهرجانات وإعداد الندوات وورش العمل والمؤتمرات التي يقدها الجهاز.
-القيام بأعمال التدخل الطارئ للمباني والازقة والاقواس والساباطات والأسوار الآيلة لسقوط بالمدينة القديمة طرابلس وبما يضمن رفع الخطر وسلامة السكان والمارة ويشمل الدعم والصيانة الطارئة بالتنسيق مع إدارة الشؤون الفنية والتاريخية.
-العمل على نقل أنقاض المباني المنهارة ونظافة المواقع التنفيذية وجمع العناصر التراثية في المكان المخصص لها، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
-مراقبة حالة المباني والبنى التحتية بالمدينة واتخاذ الإجراءات اللازمة وتفعيل خطط الاستجابة لها وتنفيذها بالتنسيق مع إدارة الشؤون الفنية والتاريخية.
-إجراء البحوث والدراسات الميدانية والمسوحات الازمة لتحديد المخاطر الكامنة بالتنسيق مع إدارة الشؤون الفنية والتاريخية.
-اتخاذ تدابير السلامة والوقاية الازمة وتقديم الدعم عبر الوسائل لجميع العاملين بالجهاز او الذي يتطلب عملهم ذلك.
-التنسيق مع الإدارات واقسام الجهاز فبما بخص الدعم اللوجستي اثناء تنفيذ عمليات الهدم والإزالة والتدعيم والتأمين والصيانة الطارئة وغيرها.
-وضع خطط الطوارئ والأزمات والكوارث وتحديد سياسات وإجراءات الحماية والوقاية وآليات الاستجابة وسبل التعافي السريع منها.
-وضع معاير الأمن والسلامة داخل المباني وخارجها بالمدينة القديمة طرابلس وإعلام الجميع بها.
-التعاون في تحديد خرائط حالة المباني والفراغات العامة وشبكات البنى التحتية.
-العمل على رفع مستوى الوعي لدى السكان والزائرين حيال التصرف السليم قبل وأثناء وبعد حدوث الطوارئ والأزمات والكوارث وذلك من خلال وسائل الاعلام المختلفة.
-الأشراف على الحدائق والغطاء النباتي بالمدينة بما يحقق المحافظة عليه، وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
-الأشراف على أعمال حماية البيئة وتوفير جميع مستلزمتها بالتنسيق مع الجهة المكلفة بذلك.
-التواصل مع الجهات ذات الاختصاص (المياه والصرف الصحي، الكهرباء، الخدمات، المطافئ..)بما يحقق الأهداف التي أنشئ من أجلها الادارة.
-اقتراح إقامة دورات الأمن والسلامة وندوات التوعية في هذا المجال بالتنسيق مع إدارة الشؤون الادارية والمالية (قسم المواد البشرية).
-إعداد التقارير الدورية عن عمل الجهاز.
-أية مهام تسند إليها وفقاً للتشريعات النافذة.
– توثيق الدراسات والبحوث والخطط والبرامج وأنشطة الجهاز.
-توثيق حالة المدينة القديمة طرابلس والمباني التاريخية بها.
-توثيق سير عمل إعادة التأهيل بالمدينة القديمة.
-توفير مكتبة شاملة وتزويدها بالكتب القديمة والنادرة الورقية والرقمية والوثائق والصور والشرائح والأشرطة المرئية وكافة الوسائل السمعية والبصرية وكل ما يتعلق بالمدينة القديمة طرابلس والمحافظة على هذا الموروث الثقافي داخل وخارج ليبيا.
-العمل على تجميع نسخ من الوثائق المتعلقة بتاريخ المدينة القديمة في المكتبات والمتاحف ودور الأرشيف داخل وخارج ليبيا.
-القيام بأعمال التصوير والنسخ وتسجيل الوثائق الموجودة لدى الأفراد والجهات العامة والأهلية ذات العلاقة بالمدينة القديمة طرابلس.
-تجهيز الملفات المتكاملة عن المدينة القديمة طرابلس لغرض تسجيلها ضمن التراث العالمي ولدى المنظمات العربية والإقليمية والعالمية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
-إعداد قاعدة بيانات خاصة بالمعالم التاريخية في المدينة القديمة طرابلس.
-ترجمة المخطوطات والوثائق وخلاصة البحوث والنشرات والدوريات والكتب الخاصة بالمدينة القديمة طرابلس والتراث المعماري بشكل خاص.
-تشجيع الباحثين وأعضاء هيئة التدريس على ترجمة الكتب والمراجع والأبحاث المتعلقة بالحفاظ على التراث.
-القيام بأعمال الرفع المساحي للمواقع والتوثيق المعماري والإنشائي والتاريخي وحدود المباني وإعداد الرسومات اللازمة لذلك.
-العمل على إعداد ملف كامل للمباني وحيطها مرفق برسومات وصور فوتوغرافية وربطه بقاعدة البيانات وذلك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
-إجراء الكشوفات وأخذ العينات والتحاليل اللازمة باستخدام أحدث التقنيات لتشخيص الحالة الراهنة للمباني وتوثيقها.
-أدخال المعلومات الجغرافية ومعالجتها وتخزينها وتحليلها وتحديثها واسترجاعها وعرضها.
-جمع وحفظ المعلومات الجغرافية بواسطة المساحة الأرضية والتصوير الجوي والاستشعار بعد عن بعد والنظام العالمي لتحديد المواقع ((GPS أو أي أداة أخرى وتصنيفها وفهرستها بحيث يسهل عملية استرجاعها وتحليلها.
-التنسيق مع إدارات واقسام الجهاز لتحديد احتياجات من خدمات المعلومات الجغرافية والعمل على تلبيتها.
-توفير قاعدة بيانات مكانيةدقيقة حول جميع الجوانب المتعلقة بالمدينة والوضع الراهن والاحتياجات المستقبلية.
-إعداد التقارير الدورية عن عمل الجهاز.
-أية مهام تسند إليها وفقاً للتشريعات النافذة.
المكاتب الإدارية
- مكتب المراجعة الداخلية
- مكتب التعاون الدولي
- مكتب شؤون لجنة الادارة
- مكتب خدمة المواطن
- مكتب الدعم التقني
- مكتب الشؤون القانونية
- مكتب التخطيط والمتابعة
-القيام بأعمال المراجعة الداخلية وفقاً للأسس والقواعد والمعايير المحاسبية المتعارف عليها قانونياً وإدارياً ومالياً.
-مراجعة وفحص كافة أذونات الصرف وما يرفق بها من مستندات مؤيدة لاستحقاق الصرف التي تعدها إدارة الشؤون الإدارية والمالية، والتأكد من أن تلك الأذونات أعدت بالطريقة الصحيحة وطبقاً للأصول المحاسبية المتعارف عليها.
-مراجعة السلف والعهد المالية المؤقتة والمستديمة والتأكد من الالتزام بحدود صرفها وتسويتها.
-فحص استمارات وكشوفات المرتبات والمكافآت وما في حكمها والتأكد من مطابقتها لما تقضي به القوانين واللوائح.
-القيام بمهام الجرد الدوري والمفاجئ للخزائن والمخازن وجرد العهد المالية والمشاركة في مهام الجرد السنوي.
-فحص الحسابات الختامية والقوائم المالية والتأكد من صحة توجيه القيود المحاسبية ومراجعة مذكرات التسوية لحسابات الجهاز بالمصارف والمطالبة بتسوية المعلقات إن وجدت.
-مراجعة مستندات الشراء للتأكد من تقديمها بالضوابط والأحكام المقررة بالخصوص وفقاً للتشريعات النافذة.
-دراسة العقود التي يبرمها الجهاز وفحص شروطها المالية للتأكد من مطابقتها للقوانين والنظم واللوائح المالية والمعمول بها.
-متابعة تقارير العمليات التنفيذية للعقود ومراجعة مستخلصاتها المالية وفحص مستندات الدفعات المقرر صرفها، وإبداء أية ملاحظات يراها ضرورية وذلك قبل الصرف وبعده.
-مراجعة جميع الفواتير وأذونات الصرف الخاصة بالمطابقة بحقوق الجهاز لدى الغير أو حقوق الغير لدى الجهاز والتأكد من استكمال متطلباتها وصحة مستنداتها.
-المشاركة في الرد على الاستفسارات والملاحظات التي يبديها ديوان المحاسبة حول فحص ومراجعة الحسابات الختامية والميزانية العمومية.
-التأكد من سلامة الأموال والعهد والأثاث والأدوات والمباني والموجودات الأخرى التي يملكها الجهاز.
-المراجعة الداخلية لجميع المصروفات والإيرادات والتحقق من عدم تجاوز المخصصات المقررة بالميزانية.
-إعداد التقارير الدورية عن عمل المكتب.
-أية مهام أخرى تسند إليه وفقاً للتشريعات النافذة.
-متابعة أعمال المنظمات الدولية ذات العلاقة بنشاط الجهاز وإعداد التقارير عنها وإبداء الرأي في كل ما يصدر عنها.
-المشاركة في إعداد ومراجعة مشاريع الاتفاقيات الدولية الخاصة بالجهاز ومتابعة تنفيذ ما يعتمد منها.
-تنظيم وحفظ وتوثيق الاتفاقيات والمذكرات والمراسلات المتعلقة بالتعاون الدولي التي يكون الجهاز طرفاً فيها.
-التنظيم والإعداد لمشاركة ليبيا الفعالة في العمل الدولي ذات العلاقة بعمل الجهاز.
-إعداد المقترحات والتقارير اللازمة بشأن إسهامات المنظمات والهيئات الدولية في تنمية ودعم أنشطة الجهاز.
-جمع المعلومات والتقارير والبحوث الصادرة عن المنظمات والهيئات ذات الصلة بعمل الجهاز محلياً وإقليماً ودولياً ونشرها بغرض الاستفادة منها.
-العمل كنقطة اتصال مع المنظمات والوكالات الدولية المتعلقة بعمل الجهاز ومتابعة تنفيذ الفرص التدريبية الممنوحة من المؤسسات الدولية وتوفير احتياجات التدريب.
-التعريف بالجهاز وأنشطته لدى كافة الجهات ذات العلاقة محلياً ودولياً.
-صياغة الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم مع كافة الجهات المختصة في مجال الحماية والحفاظ وتنمية المدينة القديمة.
-اتخاد الترتيبات الازمة لعقد الاجتماعات المشتركة والندوات والمؤتمرات التي يعقدها الجهاز مع الجهات ذات العلاقة وتوثيقها.
-إبداء الرأي الفني حول مدى الحاجة لانضمام للاتفاقيات الدولية القائمة بشأن حماية المدينة القديمة، أو عقد اتفاقيات جديدة أو اقتراح تعديل القائم منها والمشاركة في إعدادها بالتنسيق مع الإدارات والمكاتب المختصة بالجهاز.
-متابعة الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بحماية والحفاظ على المدينة القديمة واقتراح طرق وأساليب تنفيذها بالتعاون مع إدارات ومكاتب الجهاز والجهات ذات العلاقة.
-ربط وتوثيق الصلة مع المختصين والمؤسسات والهيئات واللجان والمراكز الدولية ذات العلاقة وتعزيز أواصر التعاون والتفاهم معهم.
-إعداد التقارير الدورية عن عمل المكتب.
-أية مهام أخرى تسند إلية وفقاً لتشريعات النافذة.
-تلقي المكاتبات والتقارير الواردة لرئيس لحنة الإدارة، وعرضها عليه بعد استيفاء البيانات الخاصة بها.
-الاستعلام عن تنفيذ كافة تعليمات وقرارات وتوصيات لحنة الإدارة.
-حفظ وتوثيق عمل اللجان المشكلة برئاسة أو عضوية رئيس لحنة الإدارة.
-التحضير لاجتماعات لجنة إدارة الجهاز، وكذلك الاجتماعات التي يرأسها رئيس اللجنة.
-إعداد مشروع جداول اعمال اجتماعات لجنة إدارة الجهاز، وصياغة محاضرها.
-تسجيل وتوثيق القرارات والمنشورات والتعليمات الصادرة من لجنة إدارة الجهاز ورئيسها وتبليغها إلى جهات الاختصاص.
-إعداد التقارير الدورية عن عمل المكتب.
-ما يكلف به القسم وفقاً لتشريعات النافذة.
– العمل على تيسير الإجراءات الإدارية على المواطنين المتعاملين مع الجهاز.
– تلقي واستقبال الشكاوى والاستفسارات للمواطنين من خلال الهاتف والفاكس والبريد الإلكتروني.
– متابعة الشكاوى مع الإدارات والجهات المختصة وذلك لسرعة وضمان وصول الرد، وفي حالة الاحتياج إلى إجراء قانوني يتم بالتنسيق مع إدارة الشؤون القانونية ورئيس لجنة الإدارة.
– التواصل مع الجمهور من خلال سجل الزوار الخاص بالجهاز لمتابعة آرائهم واقتراحاتهم.
– التواصل مع القطاعات المختلفة بشأن الشكاوى الخاصة بها وإعداد تقارير بشأنها ومتابعتها حتى الانتهاء منها.
– أرشفة شكاوى المواطنين إلكترونيا.
– عمل استبيانات دورية حول رضى المواطن عن تقديم الخدمة.
– تقديم المبادرات والالتزام بتنفيذها بعد اعتمادها وتقديم التقارير الدورية لمكتب التخطيط والتميز المؤسسي.
– إعداد التقارير الدورية عن نشاط المكتب.
– ما يكلف به من مهام وفق التشريعات النافذة.
– القيام بأعمال الصيانة الدورية لأجهزة الحاسوب وملحقاتها في الجهاز، وإعداد الخطة السنوية للتطوير.
– تقديم الدعم التقني لمكاتب وإدارات الجهاز في استخدام البرمجيات وأجهزة الحواسيب.
– إعداد قاعدة بيانات خاصة بكل أجهزة الحواسيب وملحقاتها المملوكة للجهاز.
– تقديم الرأي الفني للجنة المشتريات فيما يتعلق بمواصفات الأجهزة ومعدات الحواسيب التي يتقرر شراؤها.
– المساهمة في جرد أصول أجهزة الحواسيب المملوكة والتأكد من أرقامها المتسلسلة.
– المشاركة في لجان استلام المشتريات من الأجهزة الإلكترونية وإعداد التقارير الفنية عن مدى مطابقتها للمواصفات المطلوبة.
– الاحتفاظ بنسخ إلكترونية من الشعارات الرسمية المستخدمة في الجهاز في صورة إلكترونية وإتاحتها للإدارات والمكاتب أو المطابع المتعاقدة لتنفيذ أعمال فنية للجهاز.
– متابعة اشتراكات الجهاز في خدمة الانترنت وإمساك سجلات توزيع عقود الانترنت على الموظفين.
– القيام باستحداث حسابات البريد الإلكتروني للموظفين على الموقع الرسمي للجهاز.
– المساهمة في إعداد العروض التقديمية الخاصة بإدارات ومكاتب الجهاز لعرضها في الاجتماعات أو الندوات، وتقديم الدعم الفني للمكلفين بها.
-إدخال المعلومات الجغرافية ومعالجتها وتخزينها وتحليلها وتحديثها واسترجاعها وعرضها.
-إعداد وصياغة القرارات وتسجلها وحفظها في سجل خاص حسب تواريخ صدورها وتعميمها.
-إبداء الرأي القانوني في المسائل القانونية التي تعرض عليه.
-متابعة القضايا التي يكون الجهاز طرفاً فيها وإعداد المذكرات والدفوع القانونية الازمة ومتابعة ما يصدر بشأنها من أحكام بالتنسيق مع إدارة القضايا.
-المشاركة في إعداد ومراجعة مشروعات القوانين واللوائح والقرارات المتعلقة بعمل الجهاز بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
-إعداد ومراجعة مشروعات العقود والاتفاقيات التي يعتزم الجهاز إبرامها بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية المختصة.
-المشاركة في أعمال لجان تقصى الحقائق وأعمال لجان التحقيق ومجالس التأديب في الوقائع والمخالفات المنسوبة إلى موظفي الجهاز أو أي لجان تتطلب الرؤية القانونية لإنجاز المهام المسندة إليها.
-المشاركة في اللجان التي تتطلب وجود عناصر قانونية لأبداء وجهة نظر الجهاز من الناحية القانونية.
-استلام الجريدة الرسمية والموسوعات التشريعية وحفظها وتنظيم تداولها بين التقسيمات التنظيمية.
-متابعة القوانين واللوائح والقرارات التي تصدر من الجهات المختصة وتحديد ما تحدثه من تأثير على عمل واختصاصات الجهاز.
-إجراء التحقيقات وبحث الشكاوى ذات العلاقة بالجهاز.
-إعداد التقارير الدورية عن عمل المكتب.
-أية مهام أخرى تسند إليه وفقاً للتشريعات النافذة.
-المشاركة في تحديد الأهداف العامة والتشغيلية للجهاز.
-دراسة المتغيرات الداخلية والخارجية المؤثرة في نشاطات الجهاز وإعداد التقارير عنها.
-الإشراف على إعداد الخطة الاستراتيجية والتشغيلية للجهاز ووضع مستهدفتها والتأكد من تحقيق هذه الأهداف.
-وضع معاير تقييم أداء الخطط الاستراتيجية والتشغيلية الخاصة بالجهاز ووحداته المختلفة والجهات التابعة له ومتابعة تنفيذها.
-المراجعة الدورية لمنهجيات عمل الجهاز والتحقيق من مدى فاعلياتها لتحقيق مستهدفاتها.
-القيام بإعداد الدراسات التطويرية لإحداث التميز المؤسسي بالجهاز.
-وضع براج قياس الأداء وتقييم الإنجازات ومقارنتها مع الخطط الموضوعة وتحديد الانحرافات واقتراح الحلول.
-نشر ثقافة التميز المؤسسي في الجهاز والقيام بعملية التدريب لمنسقي التخطيط الاستراتيجي والتميز المؤسسي في الإدارات وشرح أليات تنفيذ الخطط التدريبية بالتنسيق مع الإدارة المختصة.
-عقد المقارنات المعيارية بين الجهاز والمؤسسات المناظرة له.
-وضع معايير التميز لموظفي الجهاز لتحديد الموظفين المتميزين والتنسيق مع الإدارة المختصة في عقد ملتقيات التميز وتكريم الإدارات والموظفين المتميزين.
-القيام بقياس مدى تميز الجهاز ككل ومدى تميز الإدارات والمكاتب التابعة له.
-وضع دليل الإجراءات الخاصة بأعمال الجهاز ومتابعة تنفيذه بالتنسيق مع الإدارات وتعميمه.
-المساهمة في اقتراح تعديل الهيكل التنظيمي بما يتفق مع التغيرات الاستراتيجية في أهداف الجهاز.
-تقييم أداء الإدارات والمكاتب وإعداد التقارير الدورية عنها.
-تكريس مفهوم الجودة ونشر ثقافتها بين العاملين بالتنسيقات التنظيمية بالجهاز.
-تقييم مستوى الأداء وتحديد مواطن التحسين الممكنة واقتراح الازم لتحقيقها.
-وضع نظم الجودة بالجهاز بالتعاون مع ذوي الاختصاص والعمل على تطبيقها.
-متابعة تنفيذ القرارات والمكاتب ومحاضر الاجتماعات الصادرة عن رئيس لجنة إدارة الجهاز.
-متابعة تنفيذ ما يحال إلى رئيس لجنة إدارة الجهاز من قرارات ومكاتبات مجلس الوزراء التي تخص عمل الجهاز والجهات التابعة له.
-متابعة تقارير المهام الرسمية وأعمال اللجان المكلفة من قبل رئيس لجنة إدارة الجهاز.
-متابعة إعداد الردود على ملاحظات الجهات الرقابية في المسائل التي تخص الجهاز.
-تلقي الاستفسارات والشكاوى الخاصة بنشاط الجهاز ودراستها وابداء الرأي بشأنها والعمل على معالجتها.
-إعداد التقارير الدورية عن المكتب.
-أيه مهام أخرى تسند إليه وفقاً لتشريعات النافذة.
تعرف على فريقنــا

- إعداد نطاق الأعمال للدراسات والبحوث والتصميمات المتعلقة بمشروعات الجهاز والقيام بتنفيذها ذاتيا أو بالمشاركة مع الغير.
- تطوير وتحديث مخرجات مشروع إعادة تأهيل المدينة القديمة -اطرابلس.
- إعداد الدراسات المتعلقة بتاريخ العمارة في المدينة القديمة وتنفيذ ومتابعة ما جاء في مدونة المدينة القديمة -اطرابلس باعتبارها وثيقة مرجعية.

- تلقي واستقبال الشكاوى والاستفسارات للمواطنين من خلال الهاتف والفاكس والبريد الإلكتروني.
- متابعة الشكاوى مع الإدارات والجهات المختصة وذلك لسرعة وضمان وصول الرد، وفي حالة الاحتياج إلى إجراء قانوني يتم بالتنسيق مع إدارة الشؤون القانونية ورئيس لجنة الإدارة.
- التواصل مع الجمهور من خلال سجل الزوار الخاص بالجهاز لمتابعة آرائهم واقتراحاتهم.

- طبع الوثائق، والمستندات، والسجلات اللازمة لسير العمل بالجهاز، وتغليف وتجليد المطبوعات وما في حكمها وفقا للتشريعات النافذة.
-تنفيذ التشريعات والنظم المتعلقة بتقديم الخدمات لمنتسبي الجهاز وفق الإمكانيات المتاحة، وما تحتاجه من الأثاث المكتبي والأدوات والتجهيزات والقرطاسية والمطبوعات وكل لوازم تأدية العمل في حدود الميزانيات المعتمدة.
- الإشراف على الاستعلامات واستقبال الزوار وتوثيق طلباتهم وتقديم المساعدة لهم.
- استقبال وتوديع الشخصيات والوفود ومتابعة تنفيذ برامجهم بالتنسيق مع الجهة المعنية.
- إتمام كافة الإجراءات الخاصة بالمهام الداخلية والخارجية لموظفي الجهاز وفق التشريعات النافذة.
- القيام بأعمال العلاقات العامة والخاصة بالجهاز.

- إبداء الرأي القانوني في المسائل القانونية التي تعرض عليه من رئيس الإدارة.
- متابعة القضايا التي يكون الجهاز طرفا فيها، وإعداد المذكرات والدفوع القانونية اللازمة بشأنها من أحكام بالتنسيق مع إدارة القضايا.
- المشاركة في إعداد ومراجعة مشروعات القوانين واللوائح والقرارات المتعلقة بعمل الجهاز، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- إعداد ومراجعة مشاريع العقود والاتفاقيات التي يعتزم الجهاز إبرامها بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية المختصة.
- المشاركة في أعمال لجان تقصي الحقائق وأعمال لجان التحقيق ومجالس التأديب في الوقائع والمخالفات المنسوبة إلى موظفي الجهاز، أو أي لجان تتطلب الرؤية القانونية لإنجاز المهام المسندة إليه.

- متابعة وتقييم سير العلاقات مع الدول الأخرى والمشاركة في أعمال اللجان المشتركة فيما يخص الجهاز بالتنسيق مع الإدارات المختصة وإعداد التقارير الدورية عنها بما يحقق مصالح الوطن.
- المشاركة في إعداد ومراجعة مشاريع الاتفاقيات الدولية الخاصة بالجهاز ومتابعة تنفيذ ما يعتمد منها.

- دراسة المتغيرات الداخلية والخارجية المؤثرة في نشاطات الجهاز وإعداد التقارير عنها.
- الإشراف على إعداد الخطة الاستراتيجية للجهاز ووضع مستهدفاتها والتأكد من تحقيق هذه المستهدفات.
- الإشراف على إعداد الخطط التشغيلية الخاصة بالجهاز.
- وضع معايير أداء الخطط الاستراتيجية والتشغيلية الخاصة بالجهاز ووحداته المختلفة ومتابعة تنفيذها.
- المراجعة الدورية لمنهجيات عمل الجهاز والتحقق من مدى فعاليتها لتحقيق مستهدفاتها.
- القيام بإعداد الدراسات التطويرية لإحداث التميز المؤسسي بالجهاز بالتنسيق مع لجنة إدارة الجهاز.

- إعداد الدراسات والبحوث لتطوير الحرف والصناعات التقليدية والمشغولات اليدوية التي تزاول داخل المدينة القديمة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- اقتراح منح حوافز تشجيعية للمتميزين من الحرفيين والمهنيين داخل المدينة القديمة.
- دراسة طلبات الأفراد أو الجهات الاستثمارية التي تتقدم بعروضها، وتقييم نشاطها للتأكد من كفاءتها وقدرتها على الاستثمار وإبداء الرأي بمدى جدوى التعاقد معها أو مشاركتها ببعض الأعمال بالتنسيق مع الجهات المختصة وفقا للتشريعات النافذة.
- تقديم المقترحات بشأن شراء وتملك العقارات والأراضي لأداء أغراض الجهاز واستثمارها وإدارتها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- إعداد الدراسات الاقتصادية وتقديم المقترحات الخاصة باستثمار أموال الجهاز بما يحقق تنويع موارده وتنمية المدينة.



- القيام بأعمال العلاقات العامة والخاصة بالجهاز.
- توفير مستلزمات إطفاء الحرائق والاسعافات الأولية بمباني الجهاز والفضاءات الثقافية التابعة له وجميع مستلزمات الأمن والسلامة المهنية.
- تسديد مصروفات الهواتف النقالة، والأرضية، والكهرباء، والمياه وغيرها من الالتزامات المالية للجهاز.
- توفير الصحف والمجلات اليومية للجهاز وتوزيعها على الإدارات والمكاتب.
-تحديد احتياجات الجهاز من وسائل النقل والمواصلات، وتجديد تراخيص تجوالها، والتأمين عليها ومراقبتها وتنظيم حركتها، وحسن استعمالها.
-الإشراف والعمل على تجهيز متطلبات إعداد الندوات وورش العمل والمؤتمرات التي يعقدها الجهاز.

- القيام بعمليات المسح والرفع المعماري والتقييم الشامل للعناصر والمفردات المختلفة بالمباني وإعداد خرائط الأساس ونحوها من الرسومات والخرائط التفصيلية لها لغرض التسجيل والتوثيق أو الدراسة أو أي تدخل يتعلق بعملية الحفاظ.
المشاركة في حصر العقارات بالمدينة من الأراضي والمباني.
- مراجعة واعتماد الرسومات التخطيطية الخاصة بتسجيل أو إعادة تسجيل العقارات المملوكة للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين في المدينة القديمة بالسجل العقاري ومصلحة أملاك الدولة.

- تسويق وترويج الفرص الاستثمارية المتاحة بالمدينة القديمة وإعداد خارطة استثمارية من خلال بوابة الاستثمار في ليبيا.
- تشجيع ملاك العقارات على القيام بأعمال الصيانة والترميم وحثهم على استعمالها وتوظيفها.
- إعداد الدراسات والبحوث لتطوير الحرف والصناعات التقليدية والمشغولات اليدوية التي تزاول داخل المدينة القديمة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- اقتراح منح حوافز تشجيعية للمتميزين من الحرفيين والمهنيين داخل المدينة القديمة.

- طبع الوثائق، والمستندات، والسجلات اللازمة لسير العمل بالجهاز، وتغليف وتجليد المطبوعات وما في حكمها وفقا للتشريعات النافذة.
-تنفيذ التشريعات والنظم المتعلقة بتقديم الخدمات لمنتسبي الجهاز وفق الإمكانيات المتاحة، وما تحتاجه من الأثاث المكتبي والأدوات والتجهيزات والقرطاسية والمطبوعات وكل لوازم تأدية العمل في حدود الميزانيات المعتمدة.

- تسويق وترويج الفرص الاستثمارية المتاحة بالمدينة القديمة وإعداد خارطة استثمارية من خلال بوابة الاستثمار في ليبيا.
- تشجيع ملاك العقارات على القيام بأعمال الصيانة والترميم وحثهم على استعمالها وتوظيفها.
- إعداد الدراسات والبحوث لتطوير الحرف والصناعات التقليدية والمشغولات اليدوية التي تزاول داخل المدينة القديمة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- اقتراح منح حوافز تشجيعية للمتميزين من الحرفيين والمهنيين داخل المدينة القديمة.
